القائمة الرئيسية

الصفحات

الربح من يوتيوب، وماهي ارشادات المنتدى وسياسات أدسنس

الربح من يوتيوب، ارشادات المنتدى وسياسات أدسنس

الربح من يوتيوب،وماهي ارشادات المنتدى وسياسات أدسنس:

إن كنت من المطلعين على أخبار التكنولوجيا والتقنية ، وتتابع المحتوى المصور في اليوتيوب، لا بد وأنك سمعت بالربح من اليوتيوب والذي أسميه أنا كسب المال عن طريق اليوتيوب ، فهذا الموضوع منتشر بكثرة في محركات البحث والمدونات وكذا اليوتيوب نفسه، العديد من مستعملي اليوتيوب يتوجهون الى انشاء محتوى مصور قصد كسب المال منه ، وهذا الأمر ممكن لجميع الناس وفق شروط معينة يحددها اليوتيوب، فليس كل محتوى هو قابل للعرض على منصة يوتيوب وأيضا لا يمكن الربح من أي فيديو تنشره ، فاليوتيوب له قوانين وشروط كثيرة تضبط عمل القنوات، وفي كل تحديث يضيفون قوانين جديدة وشروط تختلف عن سابقتها، خاصة بعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وظهور منصات أخرى منافسة لليوتيوب حيث تعرض أسعار مغرية للمعلنين وكذلك لمنشئي المحتوى، الأمر الذي دفع باليوتيوب الى تغيير الكثير من السياسات لمجاراة التطور الكبير الحاصل في مواقع الانترنت وتفادي عزوف المعلنين عن عرض إعلاناتهم داخل منصة اليوتيوب.

اليوتيوب يمكنك من ربح المال عن طريق عرض إعلانات على المحتوى الذي تنشره، وذلك عن طريق تفعيل خدمة جوجل أدسنس التي تتيح لك التحكم بالأرباح التي تجنيها من جوجل ككل وليس يوتيوب فقط، حيث تمكنك هذه الخدمة من الحصول على  المال أيضا من المدونات.

إنشاء قناة على يوتيوب عملية سهلة جدا ولا تحتاج شرحا، يكفي أن يكون لديك حساب بريد إلكتروني في جوجل مايل حتى تتمكن من إنشاء حساب في يوتيوب ومنه تستطيع إنشاء قناة.

يحدد اليوتيوب شروطا يجب عدم الإخلال بها احترامها لكي تقبل قناتك على منصة اليوتيوب، هذه الشروط يسميها اليوتيوب ب سياسات تحقيق الربح من القنوات في YouTube ،وتحتوي هذه السياسات على الكثير من البنود ، يفترض بكل شخص يريد إنشاء قناة أن يقرأها ويفهمها جيدا ، ويطبقها وأن لا يحاول مخالفتها لكي لا يتعرض الى الحظر أو إلغاء قناته وإغلاق حساب جوجل أدسنس.

ماهي سياسات تحقيق الربح من قنوات اليوتيوب:

هي عبارة عن قوانين وتوجيهات يتم تحديثها كل مدة معينة ، حسب التغييرات التي تطرأ على عالم التكنولوجيا وكذا القوانين العالمية المنظمة لعمل شركات التكنولوجيا والمعلنين، وأهم هذه القوانين التي يجب احترامها وتطبيقها هي ارشادات المنتدى  و سياسات برنامج أدسنس.

ارشادات المنتدى:

تعد هذه الارشادات كالدستور الذي ينظم عمل القنوات ومنشئي المحتوى على منصة اليوتيوب، ويجب اتباعها وتفادي مخالفتها وهي كالتالي:

المحتوى غير المرغوب فيه والممارسات المضلِّلة:
وهذا يشمل كل محتوى فيه تضليل لخداع المشاهدين سواء لشراء منتج أو لإقناعهم بفكرة أو معلومة أو تغيير توجهاتهم السياسية عن طريق الكذب والتزوير، أو انتحال هوية شخص آخر وأيضا يشمل هذا البند التفاعلات الزائفة التي يعتبرها اليوتيوب مخالفة للقوانين واحتيال من أجل الربح الغير المشروع.

 المحتوى الحسّاس:
يشمل هذا البند المحتوى الجنسي أو الذي يحتوي على عري و  إثارة جنسية ، حيث يعتبر اليوتيوب منصة غير مخصصة للمحتوى الجنسي، وأيضا المحتوى الذي به مشاهد لإيذاء النفس أو الآخرين ومشاهد الدماء أو الأطفال واستغلالهم، وتندرج الصور المصغرة للمحتوى  كوضع صورة لا علاقة لها بموضوع المحتوى قصد جلب المشاهدين كوضع صورة بها عري هي أيضا تعتبر محتوى حساس.

المحتوى الذي يتضمّن مشاهد عنف أو أفعالاً خطيرة:
وهو المحتوى الذي يشمل أفعلا خطيرة أو عنيفة وقاسية وكذا الأعمال الإرهابية والإجرامية، والمحتوى الذي يحض على الكراهية والخطاب العنصري أيضا يشمله هذا البند، ويعتبر المضايقات والتنمر عن طريق الانترنت من المحتوى الممنوع.
           
السلع الخاضعة لقوانين:
يحظر بيع السلع الممنوعة كالمخذرات والأدوية المهلوسة والغير شرعية ، وبيع الأسلحة ، وكذلك بيع منتجات مسروقة.
            

سياسات برنامج أدسنس:

يتيح جوجل أدسنس الربح من خلال عرض الإعلانات على قناتك في اليوتيوب وهي أيضا نفس الخدمة تطبق على المدونات، لكن هذا الأمر يكون متاحا فقط لمن يحترم ارشادات المنتدى وسياسات أدسنس

المحتوى المتكرّر:
وهو المحتوى الذي يكون مطابقا لمحتوى آخر منشور ، دون إضافة أي تغيير أو قيمة جديدة، حيث يعتبر المحتوى الذي يجد فيه المشاهدون صعوبة في التفريق بين المحتوى الأصلي والمحتوى الجديد محتوى مكرر، وهذا يشمل كل المحتوى المنشور على الانترنت حتى وإن كنت تملك حقوق النشر، حيث يعتبر المحتوى المنشور في أي منصة حصريا لمن نشره أول مرة، ولا يمكن الربح منه مرة  أخرى إلا أذا تم إضافة قيمة جديدة تجعل منه مختلفا تماما عن المحتوى الأصلي.

المحتوى المُعاد استخدامه:
وهو المحتوى الذي يعاد نشره دون تغيير، وهو يشمل أيضا المحتوى التابع لك والذي نشرته سابقا في قناة أخرى ثم تعيد نشره في قناتك، فهذا يعتبر محتوى معاد استخدامه، والمحتوى الذي تعيد استخدامه دون إضافة قيمة جديدة عليه، حتى وان كان جزء من محتوى أصلي لكن بدون تغيير.


لتفادي الوقوع في مشاكل حقوق الطبع والنشر وكذا المحتوى المكرر والمعاد استخدامه ، يجب عليك تصوير محتوى خاص بك حتى وإن لم يكن الموضوع حصري لك فقط، وإن أمكنك الظهور على المحتوى فسيكون أفضل ، والإبتعاد عن المحتوى المنشور على الانترنت لأنه سيضع لك وقتك في المونتاج والتغييرات وسيرفضه اليوتيوب.


بعد قراءتك لسياسات تحقيق الربح من قنوات اليوتيوب والتزامك بإرشادات المنتدى وسياسات برنامج أدسنس، وأنشأت محتوى حصري خاص بك، يجب بلوغ 4آلاف ساعة مشاهدة لفيديو هاتك وألف مشترك في قناتك في آخر 12 شهر ، يمكنك عندها طلب المراجعة لتحقيق الدخل

العناصر التي يتحقّق منها اليوتيوب عند مراجعة قناتك:

عند طلب المراجعة لقناتك ستأخذ المراجعة مدة أدناها شهر وأقصاها 3 أشهر، وقد تختلف المدة من قناة الى أخرى حسب المحتوى المنشور، ويمكن تلخيص العناصر التي يراجعها اليوتيوب في:
  • الموضوع الأساسي لقناتك والمجال الذي تنشر حوله.
  • الفيديوهات الأكثر مشاهدة والتي  جلبت اهتمام المشاهدين، وحصلت على تفاعل كبير.
  • أحدث الفيديوهات التي نشرتها على قناتك.
  • أكبر نسبة من وقت المشاهدة.
  • البيانات الوصفية للفيديو (بما في ذلك العناوين والصور المصغّرة والأوصاف).

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات