القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة انشاء مدونة بلوجر، أسهل الطرق للربح من الانترنت

طريقة انشاء مدونة بلوجر، أسهل الطرق للربح من الانترنت

طريقة انشاء مدونة، أسهل الطرق للربح من الانترنت:

يبحث الكثير عن طريقة لإنشاء مشروع لجني المال من خلال الانترنت، بعضهم يريد مصدرا إضافيا لكسب المال والبعض الآخر يريد إنشاء عمل يومي مربح ليغنيه عن الدوام اليومي ، لكن الخيار ليس واحد بل توجد العشرات من طرق كسب المال عن طريق الانترنت ، كل طريقة لها خصائصها ومميزاتها ، يمكن أن تجد طريقة لكسب المال عن طريق الانترنت ومدخولها جيد لكنه ليس مضمونا أو ليس هناك إمكانية لسحب المال ، وتوجد الكثير من الطرق الاحتيالية فليس كل مصدر لكسب المال من الانترنت هو مصدر مضمون وله مصداقية .

أكثر المصادر أمانا ومصداقية هو جوجل أدسنس ، الذي يتيح لك كسب المال من الانترنت عن طريق نشر محتوى كتابي أو مصور أو عن طريق برمجة تطبيقات وعرضها على جوجل بلاي ، طبعا نشر المحتوى يختلف حسب المنصة فمثلا على يوتيوب يمكن نشر المحتوى المصور فقط عكس المدونة ، حيث يمكنها أن تشمل جميع أنواع المحتوى بدءا بالكتابي الى المصور وحتى البرمجي.

تعد المدونات من أكثر الطرق انتشارا لكسب المال من الانترنت ،فهي مصدر آمن ومضمون للربح عن طريق عرض الاعلانات داخل المدونة ،أهم في مدونة بلوجرعنصر هو مجانية المنصة حيث لا يكلفك إنشاء مدونة على بلوجر ونشر المحتوى عليها أي مقابل مادي ، عكس بعض المنصات المدفوعة مثل وورد براس وغيرها ،كما أن التدوين يختلف عن إنشاء محتوى مصور مثل يوتيوب ، لأن بلوجر تدعم المحتوى الكتابي فلست بحاجة الى تصوير فيديو والتعليق عليه ، لكن هذا الاختلاف ليس أمرا ثانويا بل أساسي ويجب عليك التفكير فيه جليا قبل الشروع في إنشاء مدونة ،لأن كتابة مقالات ليس أمرا سهلا كما يتصوره البعض وهو أكيد ليس أمرا صعبا أو مستحيلا لكن الكتابة ليست أمرا محببا للجميع ، فإن كنت تكره كتابة مقالات فلا أنصحك بالمدونة، لأنك في الغالب ستفشل في إنشاء محتوى كتابي يقبله جوجل أ ويمكنك البحث عن طرق أخرى لكسب المال .

التدوين مثل التجارة ، فليس كل الناس قادرين على ممارستها وكسب المال منها ، وتجد الكثير من الناس يفشل في مشروع تجاري على الرغم من توفر شرو ط الربح ، لأن البشر ليسوا سواء ، فكل وطريقة تفكيره وأيضا وهذا هو الأهم كل وما يبرع فيه ، فإن كنت من النوع الذي يحب الكتابة ففي الغالب ستنجح في التدوين لأنها ستكون مجالك المفضل أما إن كنت لا تحب الكتابة فلا تضيع وقتك في التدوين بل اذهب الى نوع آخر تحبه وتفضله ،لأن التدوين ليس مشروعا قصير الأمد بل هو متوسط الى طويل الأمد ، لأن نتائج التدوين لن تظهر بين يوم وليلة وإن كنت تكره الكتابة ستترك المدونة بعد مدة لأنك لن تحتمل إنشاء مقالات طويلة كل مرة .

يمكن لك أن تكسب المال من التدوين ، فقد يصل المبلغ الذي تربحه الى عشرات الدولارات وربما أكثر ، هذا يعتمد على عوامل كثيرة منها اللغة التي تستعملها في النشر وكذا البلد الذي تتواجد فيه وغيرها الكثير من الأمور التي تساهم في زيادة أرباحك، وإذا كنت بارعا وتجيد التدوين فيمكن لك تحويل المدونة الى مصدر أساسي لكسب المال ، هذا الأمر لن يكلفك فلسا واحدا فكل شيء مجاني ، كل ما تحتاجه هو حاسوب ومصدر للانترنت وبضع ساعات من وقتك أسبوعيا ، وان اتبعت شروط جوجل أدسنس وطبقتها وعملت بجد دون تكرارعمل الغير أو نسخه ستوفق بإذن الله وتنجح.

قبل البدء في إنشاء مدونة عليك اختيار المجال الذي تريد نشر محتوى عنه ، هذا الأمر سيحدد لك الفئة التي ستستهدفها منشوراتك ، فكلما كانت هذه الفئة كبيرة زادت فرص قدوم زيارات الى مدونتك ،لا تختر مجالا معينا بسبب قلة المحتوى المنشور حوله ، الأمر كله متعلق بالزيارات ، مثل التجارة تماما لأنك تروج لسلعة وهي مقالاتك ، فلا يمكن بيع سلع ما في حي مهجور ، هذا ينطبق تماما على التدوين ،صحيح أن المجال المتشبع بالمحتوى يجعل المنافسة فيه أمر صعب لكن النشر في مجال لا يتابعه الكثير أيضا يعد تهورا وربما سيساهم في فشل مشروعك على بلوجر، وهناك أمر آخر بالغ الأهمية وهو الابتعاد عن نسخ محتوى الغير مهما كان السبب ، أولا لأنه أمر مخالف لسياسات جوجل أدسنس وسيعرضك للحظر ولن تقبل مدونتك ، وثانيا لأن الأمر حرام وغير جائز شرعا وأخلاقيا ، فهو سرقة لتعب الغير وغش للزوار.


ماهي منصة بلوجر:

بلوجر هي منصة مجانية تابعة لشركة جوجل ، تم إنشاؤها أول مرة في سنة 1999 ، وتم الإستحواذ عليها من طرف شركة جوجل سنة 2003 ، تمكنك هذه المنصة من انشاء مدونتك الشخصية مجانا مع الحرية في اختيار الاسم الذي يناسبك والموضوع الذي تريد الكتابة عليه، كما تمكنك هذه المنصة من تركيب دومين مدفوع على المدونة، وتستطيع تغيير القوالب المجانية بإضافة قوالب احترافية مدفوعة أو مجانية.

منصة بلوجر تمنحك القدرة على إنشاء عدد كبير من المدونات ونشر مئات المقالات على كل مدونة، كل هذا عن طريق امتلاكك لحساب بريدي على جوجل مايل ، ودون دفع مقابل مادي ، بل العكس من هذا ، سيمنحك جوجل أدسنس مقابلا ماديا على عرضك للاعلانات على مدونتك ، وفقا لشروط معينة تحددها سياساته وأيضا قوانين جوجل عموما.

كيف أنشئ المدونة:

إنشاء مدونة على بلوجر عملية سهلة وبسيطة، أول شيء تحتاجه هو بريد إلكتروني من جوجل مايل ،بعدها تذهب الى موقع بلوجر وتنشئ حساب .ان كنت ترغب في الذهاب الى الموقع اضغط هنا . الاسم الذي تختاره هو اسم الحساب وهو الذي سيظهر في المقالات التي تنشرها ككاتب لها ويظهر في بلوجر أيضا ، بعدها تختار خيار أنشئ مدونتك ، فتظهر لك نافذة جديدة فيها خانتين ، الأول تكتب فيها  اسم مدونتك ويمكنك كتابة ما تشاء وبأي لغة تشاء ، اسم المدونة يظهر حين يأتي الزوار ويفضل اختياره بناء على المجال الذي تريد أن تنشر فيه  ، حين تنتهي من اختيار اسم مناسب لمدونتك تنزل الى الخانة الثانية وتكتب اسم مدونتك بالإنجليزية وهو سيكون جزء من رابط المدونة لذا يجب اختيار اسم مناسب وحبذا لو يكون مشابها لاسم المدونة أو قريبا منه ، ربما لن تجد الاسم الذي تبحث عنه متاحا يمكنك إضافة حرف أو حرفين وحتى إضافة مطه الى أن يقبله منك.

الاسم الذي تختاره لمدونتك والذي سيكون جزء من رابطها لن يكون وحده ، بل سيتم إضافة نطاق بلوجر الى الاسم الذي اخترته بلوج سبوت blogspot، وان كنت تريد حذف نطاق بلوج سبوت  كل ما عليك فعله هو شراء دومين مدفوع وتركيبه على المدونة، إذا أردت شراء دومين مدفوع اضغط هنا.

هكذا نكون قد أنهينا عملية إنشاء مدونة على بلوجر ، ويمكننا البدء في ضبط الإعدادات الرئيسية قبل نشر مقالاتنا على المدونة ، وأهم هذه الإعدادات هو إضافة ملفات السيت ماب sitemap والروبوتس robots ، يمكنك معرفة المزيد عن الموضوع بالضغط هنا. بعدها نركب قالبا للمدونة ، ويجب اختيار قالب مناسب لمدونتك والمجال الذي تنشر حوله ، ويفضل استعمال قالب مجاني في البداية ثم بعد نشر مقالات على مدونتك بدء عملية الأرشفة والظهور على محركات البحث. لتحميل قالب مجاني اضغط هنا ، أنصحك بشراء قالب مدفوع قبل تقديم طلب المراجعة الى جوجل أدسنس ، لأن القوالب المجانية ليست جيدة وبها خصائص غير مفعلة ، ولا أنصحك إطلاقا باستعمال قالب مهكر أو مسروق لأنه سيسبب لك مشاكل كثيرة وأحذرك من تقديم طلب المراجعة بقالب مسروق لأنك ستعرض مدونتك للرفض وفي بعض المرات الى الحظر.

شروط قبول المدونة:

انشاء مدونة ليس صعبا بل هو من أسهل الأمور، وكتابة مقالات ونشرها أيضا أمر ممكن للكثيرين ، لكن هذا ليس هو المطلوب فقط بل يجب احترام و تطبيق شروط أدسنس لكي تقبل مدونتك ويفعل الربح عليها ، فالتدوين له ضوابط وسياسيات يجب اتباعها ، فقد تجد نفسك تنشر مقالات يمنع جوجل أدسنس عليها الاعلانات أو تكون مخالفة لسياساته ، الأمر الذي سيجعل مدونتك مرفوضة ولن يفعل عليها الدخل ، لذا أهم شيء تقوم به بعد إنشاء المدونة وضبط إعداداتها وكذا تركيب قالب عليها ، هو الاطلاع على سياسات جوجل أدسنس وقوانين جوجل على العموم ، لكي تتجنب الوقوع في مخالفات أو انتهاكات دون أن تكون على علم بها .يمكنك الاطلاع على سياسة أدسنس وانشاء حساب أدسنس بالضغط هنا.
أهم الشروط لكي تقبل مدونتك:

  • أن يكون عمرك أكثر من 18 سنة حين تنشئ حساب على جوجل أدسنس ، إن كنت أصغر فلا تتحايل واكتب سنك الحقيقي لأنك ستواجه مشاكل كثير فيما بعد، ويمكنك إنشاء حساب باسم أحد أفراد عائلتك من هم فوق سن 18.
  • عدد المواضيع التي تنشرها غير محدد لقبول مدونتك، فحسب التجارب هناك من قبلت مدونته ب 8 مواضيع وآخرين ب 13 موضوع ، العدد غير معروف بالضبط لأن جوجل أدسنس لم يحدد العدد، لكن كلما كتبت مواضيع أكثر كان أفضل.
  • عدد كلمات الموضوع أيضا غير محدد وهناك من يقول يجب ان تتجاوز 300 كلمة وآخر يقول 500 كلمة، والأفضل أن تكثر العدد لكي تتجنب الرفض من أدسنس، وربما العدد المثالي لعدد الكلمات هو 1000 كلمة لأن هذا العدد يجعل من مقالتك طويلة وكثيرة العناوين ، وهو الأمر الذي يفضله جوجل أدسنس.
  • قالب المدونة يجب أن يكون مناسب للمحتوى والأهم أن يكون متجاوب مع الحاسوب والهاتف وسريعا في التحميل، فقد أصبح جوجل يدعم القوالب السريعة بدل البطيئة ، وقد يرسل لك جوجل اشعارا بضرورة إصلاح مشكلة بطئ قالب مدونتك ، فحسب التحديثات الأخيرة لجوجل أصبحت سرعة تحميل مدونتك من اهم العوامل التي تجعل جوجل يظهر مدونتك في نتائج البحث ، كما أن البحوث الأخيرة التي أجريت على المدونات أثبتت أن بطء تحميل المدونة من أكثر الأسباب التي تؤدي الى خروج الزوار بسرعة من المدونات.
  • يجب إنشاء أقسام داخل مدونتك ،و أن لاتكون هناك أقسام فارغة، إن كنت لا تحتاج قسما ما فلا تنشئه أو أنشئه حين تكون لديك مقالات تنشرها عليه ، ولا تقدم طلب المراجعة أبدا مع أقسام فارغة لأن مدونتك سترفض مباشرة .
  • ابتعد عن نشر السريالات والكراكات لتفعيل البرامج والتطبيقات المدفوعة، لأن جوجل أدسنس يصنف هذه الأعمال في خانة الغش والاحتيال على المتابعين والزوار ،وهذا الأمر يعتبر سرقة وترويج للمسروق.
  • كتابة محتوى حصري وبطريقتك والابتعاد عن المقالات المنسوخة أو المترجمة من لغات أخرى ، وأيضا تجنب استعمالالصور التي تحتوي على حقوق ملكية، جوجل أدسنس لا يتسامح مع المحتوى المنسوخ أو المسروق ، ويعتبره سرقة لحقوق الملكية الفكرية.
  • لا يوجد نص قانون من جوجل أدسنس يثبت أن الدومين المجاني لبلوج سبوت مرفوض وغير مقبول ، لكن هذا الأمر شائع جدا ويعتبره كثير من أصحاب المدونات سببا مباشرا لرفض المدونة من القبول ،لذا يفضل شراء دومين مدفوع وتركيبه على مدونتك ، وإن كنت لا تملك المال أو بطاقة إئتمانية ، اشتغل بالدومين المجاني حتى تتحصل على ثمن المدفوع وقم بشرائه.
  • الاستمرارية في نشر المواضيع وعدم اهمال النشر، لأن هذا يؤثر في قبولك ويؤثر حتى بعد القبول في أرباحك.
  • ابتعد عن المجالات السيئة والممنوعة التي تمنع جوجل أدسنس من عرض الاعلانات عليها، وقد يصل الامر الى حظرك وإلغاء حسابك.
  • ال توجد مدة محددة قبل تقديم طلب مراجعة لمدونتك ، لكن توجد بعض العوامل يمكن من خلالها تحديد ما إذا كانت مدونتك تلبي الشروط الدنيا لجوجل أدسنس ،أهم عامل هو عدد الزيارات اليومية لمدونتك ،فليس من المعقول أن تقدم طلبا لأدسنس ومدونتك لا يأتيها زوار مطلقا أو عددهم قليل جدا ، فيجب الانتظار حتى تأتي زيارات معتبرة لمدونتك وهذا الأمر لن يكون إلا بعد أشهر من إنشاء مدونتك ، ونشر مقالات جيدة.

ملاحظة : إن تقدمت بطلب لجوجل أدسنس ولم تقبل مدونتك ، فلا تشعر بالاحباط ، لأن الأمر عادي جدا ويمكنك إعادة الطلب متى شئت وبعدد غير محدود من المرات ، لكن احرص على إصلاح المشاكل التي حددها لك جوجل أدسنس ، وأيضا قم بتغيير كل ما تراه غير مناسب أو يعزز فرص رفض مدونتك ، و تأكد أن سبب الرفض يرجع لخطأ منك في الغالب ، قم بإصلاح ما أمرك به جوجل أدسنس وأعد تقديم الطلب و ستنجح بإذن الله.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات